728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    2‏/7‏/2015

    كيفية إصلاح مشاكل نظام لينكس الأكثر شيوعا


    بطبيعة الحال، توجد الالاف من توزيعات لينكس فهي ليست محصورة على عدد قليل لذلك فبعض من هذه التوزيعات تتكون من مجموعة معقدة من التفاعل البرمجيات والاوامر لتكوين نظام او توزيعة معينة، وحتى أكثر من ذلك فبعضها يتضمن ضرورة تثبيت عدة gibibytes من برامج إضافية لاشتغالها، علاوة على البرمجيات التي تكون مسبقا في التوزيعة.
    في نظام لينكس لا يمكن أن تجد جميع الحلول لكل مشكلة قد تنشأ، لكن يمكن أن تظهر بعض المشكلات الشائعة التي يوجهها المستخدمين، والأهم من ذلك، هو معرفة كيفية التوجه نحو المشكلة وتحديدها. وأكثر شيء واحد أن نضعه في عين الاعتبار هو أنه حتى لو كنت لا يمكنك العمل على حل المشكلة بنفسك، يمكن اللجوء الى المنتديات والمواقع التي يوجد بها تجمع كبير لمستخدمي لينكس وليس بالضرورة المواقع العربية فالمحتوى العربي كما نعرف ضعيفا مقارنة مع المحتوى الأجنبي، مع وصف دقيقا للمشكلة يمكن أن يكون عونا كبيرا لك وذلك بالاستفادة من المشاكل التي يوجهها اغلب مستخدمي نظام لينكس.
    في هذا المواضيع سنتعرف على بعض المشاكل التي قد تواجهك كمستخدم لنظام لينكس مع طرح بعض الحلول والنصائح.
    بطاقة الرسومات Graphics hardware

    إذا كنت تستخدم بطاقة ATI أو نفيديا. مع برامج التشغيل المضمنة مع X.org، فيجيب ان تعلم ان حزم برامج التشغيل منفصلة من الشركات المصنعة تعطي أداء أفضل. فإذا كنت تريد ترقية بطاقة الرسومات سواء كان ذلك في لعب الألعاب أو تمكين تأثيرات سطح المكتب، يمكن تحميلها وتثبيتها من المواقع الإلكترونية، ويفضل استخدام مدير الحزم لتثبيتها، لأنها تتطلب أيضا تغييرات على ملف xorg.conf الخاص بك، والملفات التي تسيطر على عرض الرسوم البيانية الخاصة بك، وإذا ما قررت أن تحميلها بطريقة اخرى، فتأكد من تحميل الحزمة الصحيحة لبطاقتك وقراءة التعليمات بعناية قبل أن تقوم أي شيء.
    أصعب المشاكل لتشخيص النظام هي تلك التي تحدث على عشوائيا، أو تعطل الكمبيوتر دون سابق إنذار. الأسباب الأكثر شيوعا من هذه المشاكل هي ارتفاع درجة الحرارة الجهاز، او خلل في الذاكرة أو ضعف الرام.
    يستخدم نظام لينكس الذاكرة أكثر قوة من نظام الويندوز، على نظام الوهمي لذلك سوف تعاني من عدم الاستقرار بسبب خلل في الذاكرة قبل بدء تشغيل Windows. لتغلب على هذه المشكلة يمكنك مراقبة وحدة المعالجة الرام وحالة درجات الحرارة، هناك العديد من البرامج لمعرفة درجة حرارة الجهاز، كما في نظام رصد مثل GKrellM الذي يعرض درجات الحرارة على سطح المكتب الخاص بك.
    الشاشة السوداء

    عندما تقوم بتثبيت أحدث توزيعه لنظام لينكس وتقوم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر الخاص بك من المتوقع أن ترى، شاشة سوداء. ما الخطأ الذي حدث؟ السبب المعتاد لذلك هو أن المثبت غير قادر على الكشف عن خصائص إما بطاقة الرسومات الخاصة بك أو العرض.
    الخيارات الأكثر شعبية هي:
    ü  openSUSE - yast2
    ü  Debian - dpkg-reconfigure xserver-xorg
    ü  Ubuntu - sudo dpkg-reconfigure xserver-xorg
    ü  Mandriva – Xfdrake
    يمكنك تحديد بطاقة الرسومات الصحيحة ومراقبتها إذا لم يكن لديك توزيعه مثل ما ذكر أعلاه يمكنك إنشاء X.org الأساسي مع هذا الامر:
    X -configure

    او
    startx

    إذا فشل الامر إذا فشل startx اضغط Ctrl + Alt + مسافة للخلف للخروج من ذلك ثم قم بالأمر التالي:
    /var/log/ Xorg.0.log

    او
    grep EE /var/log/Xorg.0.log

    إصلاح الأجهزة

    وحدات النواة يمكن تحميلها من سطر الأوامر أو ملف بدء التشغيل، ولكن النظام HAL / D-BUS يتعرف عادة على نوعية الأجهزة ويحمل الوحدات تلقائيا. ماذا تفعل إذا لم يحدث ذلك؟ كيف يمكنك أن تعرف أي وحدة لتحميل؟
    هناك عدة طرق منها:
    التعرف على الأجهزة
    الخطوة الأولى هي الحصول على تفاصيل الأجهزة مع lspci للأجهزة الداخلية أو lsusb لأجهزة USB (توصيل بعض الأجهزة المحمولة أيضا عن طريق USB) مع هذه الأوامر:

    sudo lspci
    sudo lsusb

    00:1f.2 SATA controller: Intel Corporation 82801HR/HO/HH (ICH8R/DO/DH) 6 port SATA AHCI Controller (rev 02) 01:00.0 VGA compatible controller: nVidia Corporation GeForce 7100 GS (rev a1) 02:00.1 IDE interface: JMicron Technologies, Inc. JMicron 20360/20363 AHCI Controller (rev 03) 03:00.0 Ethernet controller: Attansic Technology Corp. L1 Gigabit Ethernet Adapter (rev b0)

    او الامر

    Bus 001 Device 004: ID 03f0:2c17 Hewlett-Packard
    Bus 004 Device 002: ID 051d:0002 American Power Conversion Uninterruptible Power Supply
    Bus 002 Device 002: ID 067b:2303 Prolific Technology, Inc. PL2303 Serial Port


    يمكنك الحصول على مزيد من المعلومات باستخدام الخيار –s
    ثم الامر التالي:

    sudo lspci -s 03:00.0 -v
    sudo lsusb -s 001:004 -v

    هذا مفيد بشكل خاص مع lspci، كما يظهر في المعلومات الاضافية، وحدة النواة في استخدام الجهاز (إذا كان هناك واحد). يمكنك استخدام الخيار -k.

    يتبع ...
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات :

    1. Have you been looking for auto refresh extension?
      We are glad to show you this auto refresh page Chrome extension.
      Automatic page refresh after any time you set.
      Simple Auto Refresh

      ردحذف

    Item Reviewed: كيفية إصلاح مشاكل نظام لينكس الأكثر شيوعا Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top