728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    2‏/7‏/2015

    تعرف على تقنية الجيل الرابع 4G


    أغلب مستخدمي الجوالات يعرفون ما هو الـ 3G وهو عبارة عن معايير شبكة اتصالات تسمح بسرعات أكبر لنقل البيانات من فيديو وصوت وصورة ونص. الجيل الجديد من معايير الاتصالات هو الـ 4G وهي عبارة عن معايير جديدة ومختلفة لنفس الهدف ولكن بتحسينات كثيرة، وهذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.
    تقنية LTE وهي اختصار Long Term Evolution وهي معيار جديد لشبكات الجيل الرابع 4G في الاتصالات اللاسلكية للنطاق عريض الحزمة توفر سرعات عالية جداً لنقل البيانات بالمقارنة مع تقنيات ومعايير الجيل الثالث 3G

    مبدأ عمل LTE والتقنيات الرقمية التي يعتمد عليها في الشتغيل والعمل:

    يعمل LTE في نقل البيانات صوت وصورة في خلية دائرة نصف قطرها بدعم يصل إلى 100km بحيث تحتوي على محطة قاعدة BS ,ويستخدم تقنية و ترميز OFDM لإصدار الإرسال في الوصلات الهابطة والصاعدة لنقل البيانات حيث تعزز مرونة الطيف وفعالية التكاليف.علاوة على ذلك فإن شبكات LTE تتوافق مع التقنيات السابقة مثل GSM و UMTS التي تفيد في انخفاض تكاليف التشغيل وتغطية اوسع و تعمل دون انقطاع حيث تؤمن عملية نقل من محطة الى اخرى “هاند اوفر” بشكل سلس ومرن بدون اي انقطاع او مشاكل .
    - نظرة على تقنية الجيل الرابع 4G  والجيل الثالث 3G والفرق بينهما :
    أغلب مستخدمي الجوالات يعرفون ما هو الـ 3G وهو عبارة عن معايير شبكة اتصالات تسمح بسرعات أكبر لنقل البيانات من فيديو وصوت وصورة ونص. الجيل الجديد من معايير الاتصالات هو الـ 4G  وهي عبارة عن معايير جديدة ومختلفة لنفس الهدف ولكن بتحسينات كثيرة، وهذا ما سنتعرف عليه.

    السرعة

    أول تحسين تقدمه شبكات الـ 4G  هو بالطبع السرعة، حيث تعد التقنية الجديدة بتقديم سرعة نقل بيانات أسرع بـ 4 إلى 10 مرات من الـ 3G يصعب إعطاء أرقام هنا بحكم أن سرعة الـ 3G القصوى غير ثابتة وتختلف من دولة لدولة، ولكن بشكل عام، الـ 4G  سيكون أسرع بعدة مرات بأي حال من الأحوال.

    تحسينات أخرى

    السرعة هي أكثر ما يهمك كمستخدم عادي، ولكن المعايير الجديدة ستقدم عدد من التحسينات الأخرى مثل أمن وحماية أكثر، تبديل أفضل بين الأبراج والشبكات، تجوال دولي أفضل، معدل بيانات أعلى، وغيرها من التحسينات.

    التوفر

    التقنية متوفرة الآن ولكن بشكل محدود جداً وفي مناطق محدودة في بعض الدول، وهي ما زالت جديدة حيث أن الـ 3G ما زال هو المسيطر والمنتشر.

    الدول العربية التي بدأت باستخدام تقنية الجيل الرابع 4G  

    اسم الدولة
    ملاحظات


    الكويت
    أعلنت كل من الشركة الوطنية للاتصالات و شركة زين الكويت”: و Viva   الكويت عن انطلاق المرحلة التجريبية لشبكة الجيل الـرابـع في الكويت ابتداء من سنة 2012. وذكرت الشركات في بيان لهم أنه أصبح بإمكان عملاء الاستمتاع بتقنية الجيل الرابع والتي تعد من أحدث تقنيات الاتصالات حول العالم، حيث توفر سرعات هائلة تحميل البيانات عبر الشبكة تتجاوز 100 ميجابت في الثانية.
    قطر
    أعلنت كيوتل في أواخر عام 2012 عن إطلاق مشروع لنشر تقنية (LTE) لتوفير أسرع وأكبر وأشمل شبكة للجيل الرابع 4G في قطر لدعم الخطة الوطنية الهادفة لدعم الاقتصاد الوطني وبناء المجتمع المعرفي، وفقا للبيان الصادر عن الشركة.
    السعودية
    تبنت الاتصالات السعودية في العام 2010م تقنية الجيل الرابع (4G LTE)، كأول مُشغل للجوال في المنطقة لتوظيفها في خدمة عملائها، ومن ثم الإعلان عن إطلاق الخدمة فعلياً كأول مُشغل في المملكة والشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشهادة منظمة GSM، وهي الجهة المسؤولة والرسمية عن شبكات الجوال حول العالم، حيث ذكرت على موقعها بأن الاتصالات السعودية هي الأولى في طرح الخدمة، إذ تمَّ تسجيل تقديم خدماتها للجيل الرابع في موقع منظمة GSM في الثاني عشر من سبتمبر 2011م، وخدمات شبكة الجيل الرابع من الاتصالات السعودية في تطور سريع ومبهر يعكس الاهتمام الكبير بهذه التقنية الحديثة.
    كما انظمت كل من شركة موبايلي وشركة زين السعودية في 29 يناير 2013 إلى قائمة شركاء أبل العالمية، الذين يدعمون الجيل الرابع، بعد إصدار التحديث الجديد لأجهزة آي فون “6.1”، في الوقت الذي قامت فيه “موبايلي” بتفعيل شبكة الجيل الرابع 4G التي تعمل وفق تقنية LTE-FDD، والتي تتوافق مع الأجهزة الذكية الجديدة كافة، التي تدعم شبكة الجيل الرابع.
    الإمارات
    أعلنت كل من شركة” اتصالات” وشركة “دو”: الإماراتية بتاريخ 29 يناير عن إمكانية البدء في استخدام شبكات LTE في هواتف iPhone5 المتوافقة مما يمنح مستخدمي هذه الهواتف خدمة اتصال وبيانات مميزة باستخدام شبكة اتصالات للجيل الرابع الأوسع تغطية في دولة الإمارات.
    المغرب
    أعلنت كل من شركة ميديتيل وشركة «إنوي" التي تشتغل في مجال الهاتف الثابت والأنترنت والمحمول، عن اعتزامها إطلاق العرض الخاص بالإنترنيت فائق السرعة بتقنية الجيل الرابع 4G، بداية من يوم الأربعاء 17 يونيو 2015، إذ سيشمل هذا العرض 21 مدينة مغربية.
    في حين 4G تقوم حاليا شركة اتصالات المغرب بآخر التجارب التقنية قبل إطلاق شبكة الجيل الرابع +4G ابتداء من 13 يوليوز 2015
    .حيث أن تغطية هذه الشبكة ستشمل بسرعة كافة المدن الرئيسية في جميع الأقاليم وكذلك الطرق السريعة والسكك الحديدية و الطرق الرئيسية.
    كما سيتم تزويد زبناء شركة اتصالات المغرب بخدمة 4G+ من دون تغيير بطاقة SIM، دون تكلفة إضافية، ودون تغيير العقد إذ لن يحتاج أي زبون التنقل إلى الوكالات التجارية أو الاتصال بمركز الاتصال، لتفعيل الخدمة لأنه سيتم القيام بذلك بطريقة تلقائية بمجرد التوفر على جهاز يتوافق و خدمة 4G.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات :

    Item Reviewed: تعرف على تقنية الجيل الرابع 4G Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top