728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    15‏/8‏/2015

    كيف قد يتم اختراق نظامي من خلال المتصفح؟


    هذا السؤال الذي قد يدور في ذهن أي شخص يقرءا هذا المقال لذلك سوف نحاول ان نجيب عليه بشكل مبسط وسريع. الاختراق عن طريق المتصفح يعد أسرع وأسهل طريقة لاختراق نظام اي شخص فهو لا يحتاج إلى اي مجهود لإقناع الضحية فبمجرد ارسال رابط صفحة ما وزيارتها من خلال المتصفح يتم تشغيل الملف الخبيث او الـ Malware في جهاز الضحية دون علمه وبدون طلب اي تصريح منه.


    كيف يتم ذلك …؟
    يتم ذلك ببساطة عن طريق استغلال لثغرات قد تظهر في المتصفحات مثل متصفح Internet Explorer الذي عانى كثيراً من ظهور ثغرات له تسمح بتنفيذ اكواد ضارة وتشغيل Shellcode يؤدي إلى تحميل وتشغيل ملف ضار على نظام المستخدم. ايضاً قد لا يكون الاختراق من خلال ثغرة او ضعف في المتصفح نفسه ولكن من خلال اضافات تعمل مع المتصفح مثل Adobe Flash Player، Adobe Reader، Java، Real Player وغيرهم.
    مثلا كما نعلم ان شركة Adobe عانت كثيراً من مشاكل امنية وثغرات في منتجاتها مثل Adobe Reader وAdobe Flash Player فمثلا إذا كنت تستخدم إصدار قديم نوعاً ما لمشغل ملفات PDF الـ Adobe Reader 9.3.0 والذي قد ظهرت فيه عده ثغرات فأنت بمجرد تنصيبك له على نظامك يتم اضافة Plugin في المتصفح لديك ليسهل عليك تشغيل ملفات الـ PDF مباشرة من خلال المتصفح دون الحاجة إلى تحميلها ثم تشغيلها. لكن في هذه الحالة فأن نظامك سوف يكون معرض لاختراق في اي لحظة حتى وان كنت تستخدم اخر إصدار وتحديث للمتصفح.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات :

    1. College students make up a large portion of SeekingArrangement.
      These members share a very specific goal: graduating college debt-free.
      http://needsugardaddy.pro

      http://needsugardaddy.pro

      ردحذف

    Item Reviewed: كيف قد يتم اختراق نظامي من خلال المتصفح؟ Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top