728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    18‏/4‏/2015

    نظرة على توزيعة mandriva


    هي توزيعة لينكس، تطور من طرف شركة ماندريك سوفت وهي تستعمل نظام التحزيم آر بي أمأنشئ ماندريك لينكس في سنة 1998 بهدف جعل لينكس أسهل استخداماً للجميع. في ذلك الوقت، كان لينكس يعرف كنظام تشغيل قوي وثابت ويحتاج لمعرفة تقنية قوية واستخداماً مكثفاً لـ "سطر الأوامر". أخذ مطورو ماندريك توزيعة Redhat وغيروا سطح المكتب إلى KDE, وأضافوا أداة تحميل سهلة الاستخدام, محطمين بذلك الأسطورة القائلة أن لينكس صعب التنزيل. بعد فترة قصيرة أصبحت ماندريك توزيعة شعبية بالنسبة لمستخدمين لينكس الجدد وأولئك الذين يبحثون عن نظام تشغيل بديل لنظامهم، ما ميز ماندريك هو وجود خاصية كشف الأجهزة وتجزئة القرص الصلبتحتوي ماندريك على برامج بأحدث إصداراتها مما يجعلها أكثر عرضة للأخطاء bugs والانهيار Crash وأقل ثباتاً بالمقارنة مع التوزيعات الأخرى. و قد قامت شركة ماندريك بإعداد شهادات خاصة بماندريك بالتعاون مع معهد Linux Professional Institute. وقد تغير اسم التوزيعة إلى Mandriva (ماندريفا) بعد اندماجها مع شركة كونيكتيفا.
    الاستقرار:
    بالنظر لهذه الإصدارة من توزيعة ماندريفا عموماً فإننا نجدها تتسم بالاستقرار كونها قد اعتمدت أغلب التطبيقات والبرامج المستقرة،
    دعم اللغة العربية:
    من المعلوم أن ماندريك من أوائل التوزيعات الداعمة للغة العربية، بل وإنها أول توزيعة قابلة للتنصيب تعمل بواجهة عربية كاملة من الإصدارة 10 ثم أصبح التنصيب بواجهة عربية منذ الإصدارة 10,1 التي تعد الأكمل تعريباً من بين إصدارات ماندريك السابقة لها، هذا علاوة على أنها تدعم عددا من اللغات.اما التوزيعة التي تشاهدونها بالفيديو فهي باللغة الإسبانية.
    دعم العتاد:
    بالرغم من أن نواة لينكس تختص في مثل هذه الأمور، إلا أن شركة ماندريفا قد أولت جل اهتمامها بجانب توفير الدعم للعتاد في أغلب الأجهزة، وهذا الدعم قد ازداد في الإصدارة الحالية.
    البرامج والتطبيقات:
    تعد توزيعه ماندريفا إحدى أكثر التوزيعات اشتمالاً على البرامج والتطبيقات، وهذه الإصدارة بالذات روعي فيها كثرة البرامج حتى أن هناك أكثر من حزمة لبرامج المكتب، فعلى سبيل المثال هناك  حزمة OpenOffice.org بأحد إصداراته المستقرة كحزمة افتراضية رئيسية، إضافة إلى حزمة Gnome Office لبيئة سطح المكتب جينوم، KOffice لبيئة سطح المكتب كي إي دي، وهناك العديد من البرامج المتعددة التي تؤدي نفس الغرض كبرامج جلب البريد، وبرامج الوسائط المتعددة والمتصفحات.


    كيفية الحصول على النظام:
    هناك عدة طرق لذلك فإما أن يتم التحميل مباشرة من الموقع، أو بالطلب والدفع الإلكتروني أو التحميل من خلال موقع الشركة على الإنترنت:   mandriva.com
    كما أن هناك مواقع متخصصة في توفير جميع التوزيعات على أقراص ليزرية وبعلب فاخرة ومنها على سبيل المثال linuxcd.org وموقع elucis.com حيث تقوم هذه المواقع بشحن الأقراص وبعثها عبر عنوانه البريدي.
     التنصيب:
    توزيعه ماندريك في الإصدار 2014.1، فبداية يجب الإقلاع من القرص المدمج، لتظهر شاشة الترحيب يتم فيها الضغط على مفتاح الإدخال Enter لتعرض شاشة أخرى تتضمن اختيار اللغة، ثم شاشة اتفاقية الاستخدام والتي يجب الموافقة عليها كشرط للاستمرار، وبعد ذلك يقوم المستخدم بتحديد وتعيين مفاتيح التبديل ما بين اللغات، ثم تحديد مستوى الأمن المطلوب، ثم إجراء التقسيمات المطلوبة وقلنا هنا يجب الحذر مع هذه الخطوة ومن الأفضل تخصيص مساحة حرة (خام) ليتم معها اختيار التقسيم التلقائي ومن دون هذه المساحة الحرة سيتم إلغاء كافة تقسيمات القرص الصلب، لذلك يجب التأكيد على أخذ الحذر مع هذه الخطوة ومن الموصى به دائماً أن تؤخذ نسخة احتياطية من البيانات قبل إجراء تنصيب لأي نظام آخر، ثم يأتي دور اختيار حزم البرامج والتطبيقات المطلوب تنصيبها مع النظام، وبعد ذلك سيبدأ نسخ الملفات ثم يتم تعيين المستخدمين وضبط الإعدادات النهائية للنظام.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: نظرة على توزيعة mandriva Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top