728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    10‏/9‏/2014

    مقدمة في سطر الاوامر في نظام لينكس


    بعون من الله وفضله سوف أقوم بتقديم نظرة تكاد تقترب من الشمولية لموضوع مهم وهو سطر الأوامر والذى يعتبر خاصية من أهم خصائص لينكس على الإطلاق . ولكى تلمس ذلك على سبيل المثال لو قمت بإدارة أحد السيرفرات حينئذ الخيار الأمثل أمامك هو سطر الأوامر لقوته ومرونته وسروعته فى تنفيذ الأوامر بغض النظر عن المميزات الأخرى وتتمثل فى الأمان فى قلة عدد الثغرات المتاحة أمام المخربين.
    فى البداية حينما يتبادر إلى الأذهان سطر الاوامر تجد أفكار غريبة لدى الأشخاص بخصوص هذا الموضوع منها عمليات معقدة وأوامر صعبة لا يعرف كيفية استخدامها إﻻ المحترفين وإلخ من هذه الأفكار .قد يكون الموضوع من جهة صحيح ولكن بالفعل وعن تجربتى الشخصية لاستخدام نظام لينكس ﻻ يمكن الفرار من سطر الأوامر سواء كنت مبتدىء أو متوسط المستوى أو محترف .فمثلا سطر الأومر يُمكنّكَ بمجرد كتابة أمر واحد أن تنفذ ما ﻻ يمكن تنفيذه من خلال الواجهات الرسومية مهما كانت قوة الواجهة الرسومية المستخدمة سواء كانت Gnome او KDE أو أين كانت الواجهة.

    كانت هذه مقدمة بسيطة عن ماهية سطر الأوامر وما يمكن أن يقوم به من مهام ولكن ما ذكرناه كانت نبذة بسيطة . سطر الأوامر بحر كبير من المعرفة يزداد فيه زادك بالعمل اليومى عليه ومعرفه مهمة ووظيفة كل أمر .
    في الموضوع المقبل انشاء الله سنتعرف على اساسيات سطر الأوامر التي ينبغي لمسنخدم نظام لينكس معرفتها.

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: مقدمة في سطر الاوامر في نظام لينكس Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top