728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    4‏/3‏/2015

    طرق لحماية نظام الماك من الاختراق والفيروسات

    منذ فترة ليست بالبعيدة لم نكن نعرف الكثير عن شركة ابل وكان خيار استخدام حاسبات ابل ماكنتوش خيار أشبه بالمعدوم لقلة البرامج والتطبيقات بينما كان هناك كم هائل من البرامج التي تقدمها ويندوز ، أما اليوم فقد تمكنت شركة ابل من كسب كمية هائلة من المستخدمين بعد أن وفرت الايبود جهاز تشغيل الملفات الصوتية الأكثر شهرة على مستوى العالم، إضافة إلى ذلك  الهاتف النقال الجديد آي فون حيث يعمل بنموذج مصغر من نظام تشغيل ماك إكس  ، مما جعل نسبة كبيرة من الناس تود معرفة معلومات أكثر عن نظام ماك  وما يحوي من إمكانات هائلة ، لذلك نرى أن كثير من الناس بدءوا بالتفكير بجدية بالتحول إلى نظام ماك . إضافة إلى ذلك نجد أن  شركة ابل  وفرت سلسلة المعالجات المصنوعة في شركة إنتل وهي نفسها المستخدمة في حاسبات ويندوز  مما مكن حاسبات ماكنتوش  من تشغيل برامج ويندوز بكل سهولة .
    ومن المعروف أن أجهزة ابل ماكنتوش تحتوي على نظام تشغيل من أقوى نظم التشغيل ومما يميز هذا النظام الأمان فهذا النظام صعب الاختراق لأنه مبني على نواة يونيكس. فنظام ماك إكس على سبيل المثال لم يتعرض لحوادث اختراق من الفيروسات ولا يزال خاليا من برامج التجسس التي انتشرت في برامج ويندوز. إلا انه عندما يجري تشغيل برامج ويندوز عبر أجهزة ماك الجديدة فإنها ستصبح عرضة لنفس المشاكل التي يتعرض لها مستخدمي نظام ويندوز. كما أن قراصنة الحاسبات أصبحوا يستهدفون التطبيقات بدلا من برامج التشغيل لذلك كان لزاما على مستخدمي ماك أن يتبعوا بعض الإرشادات الأمنية لحماية أجهزتهم ونظم التشغيل من الاختراق .
    1    الفيروسات:
    بعض الفيروسات تم برمجتها خصيصا لإتلاف البيانات على الحاسوب بإفساد البرامج، حذف الملفات، أو مسح جميع محتويات القرص الصلب. على أية حال العديد من فيروسات ماكنتوش المعروفة حاليا لم تصمم لتسبب أي ضرر، فهي تقوم بنسخ نفسها ويمكن أن تقوم بعرض الرسائل. ولكن من الممكن أن بسبب خلل في برمجة الفيروس إلى تصرف النظام بطريقة مفاجئة مما يؤدي إلى تعطله.
    وقد تتعرض أجهزة ماكنتوش إلى تهديدات من الفيروسات لأسباب عدة منها: أولا، عندما يجري تشغيل برامج ويندوز عبر أجهزة ماك فإنها ستصبح عرضة لنفس المشاكل التي يتعرض لها ويندوز. أيضا، سرعة الاتصال بالأنترنت (مثل الدي اس ال) يزيد من خطر التعرض للفيروسات واختراقات القراصنة. بالإضافة إلى ذلك، فيروسات المايكرو أصبحت تستهدف التطبيقات بدلا من برامج التشغيل.
    لحماية الجهاز من الفيروسات اتبع التعليمات التالية:
    1.    تجنب تحميل أي برامج أو ملفات ذات طبيعة تنفيذية خاصة من مواقع مشبوهة أو غير جديرة بالثقة.
    2.   تجنب فتح الملفات المرفقة في الرسائل الإلكترونية من مصادر غير معروفة لديك وخاصة إذا كانت من نوع .
    exe ,.com and .bat
    3.  قم بحذف البريد غير المرغوب فيه، من رسائل البريد الإلكتروني ذات الموضوع المشكوك فيه.
    4.    قم بتحديث برنامج مكافحة الفيروسات بشكل منتظم.
    5. قم بعمل نسخ احتياطية من الملفات المهمة بشكل منتظم وأحفظها في مكان آمن.
    6.    لا تقم بفتح أو تحميل أو تنفيذ أي ملفات أو مرفقات البريد الإلكتروني الغير مألوفة حتى وان كانت من شخص تعرفه 
    7.    قم بتحديث وتعديل نظام التشغيل كلما تم اكتشاف خلل أمني، وعادة يتم إخبارك بالبريد الإلكتروني أو يتم ذلك بطريقة مباشرة من خلال ارتباطك المباشر بالشركة المنتجة أو زيارة موقع الشركة والبحث عن التحديثات ومن ثم تنزيل الملفات الخاصة بالتحسينات على نظام التشغيل.
     2)  القراصنة :
    عن طريق تصفح الإنترنت ستكون معرض للضرر لأن قراصنة الحاسبات يقومون باستغلال نقاط الضعف والمنافذ المفتوحة لكسر كلمات المرور في حاسبك الخاص، بغض النظر عن نوع نظام التشغيل الذي تستخدمه. هؤلاء القراصنة يشكلون خطر على المستخدم لأنهم يقومون بسرقة المعلومات السرية مثل: أرقام الضمان الاجتماعي، والمعلومات المالية وغيرها من البيانات الشخصية. كما بإمكانهم القيام بتدمير ملفات التطبيقات زرع فيروسات أو استخدام حاسبك الخاص لشن هجمات على المستخدمين الآخرين.
    لسوء الحظ، يشكل القراصنة تهديدات خطيرة على أي حاسوب متصل بالإنترنت. بالطبع ماك غير مستثنى من ذلك، في واقع الأمر، يبدو نظام تشغيل ماك الحديث جذّاب جدا للقراصنة الذين يعشقون التحدي. ولخبرة القراصنة بنظام يونيكس والتعامل معه فإن بعض القراصنة قد يفهمون بعض أنظمة ماك الجديدة وبالتالي يستطيعون اختراقها أكثر من النسخ القديمة من نظم تشغيل ماك التي لا تعتمد على يونيكس. وبالتالي من المهم للغاية اتخاذ الاحتياطات الأمنية لحماية جهاز ماك من القرصنة المحتملة. 
    لحماية جهازك من الهجمات الضارة اتبع التعليمات التالية:
    1.           قم بتثبيت برنامج جدار الحماية الشخصي التي من شأنها كشف ومنع المتسللين من الدخول إلى البرنامج الخاص بك.
    2.           كن على إطلاع دائم حول التصحيحات والإصلاحات الأمنية من باعة الحاسبات للحماية ضد
    فتحات البرامج
    3.           كن حذرا عند اختيار كلمات مرور جيدة، ضع كلمات مرور مختلفة لكل موقع، احتفظ بها في مكان آمن وقم بتغييرها في كثير من الأحيان
    4.           إذا كان لديك معلومات سرية قم بتشفيرها 
    5.           احتفظ بنسخ احتياطية للبيانات بشكل دوري.  
    3)  تلف القرص الصلب:
    قد يتعرض القرص الصلب إلى التلف إما عن طريق الفيروسات، قراصنة الحاسبات، التماس كهربائي، خطأ بشري، والكوارث الطبيعية. لذلك من الضروري عمل نسخ احتياطية بشكل دوري للبيانات المهمة مثل: الملفات المهمة، رسائل البريد الإلكتروني، قواعد البيانات، وغير ذلك لحفظها من الضياع.
    عندما يتعرض القرص الصلب للتلف قم بعمل التعليمات التالية:
    1.قم بإيقاف تشغيل الحاسوب. إذا أصدر القرص الصلب أي نوع من الأصوات غير العادية (بما في ذلك النقر) لا بد أن يتم إيقاف تشغيل الحاسوب على الفور لتجنب المزيد من الضرر للبيانات. إعادة التشغيل أو الاستمرار بتشغيل محرك القرص الصلب التالف يعرض البيانات للتدمير الذاتي. 
    2. لا تحاول حل المشكلة بنفسك عن طريق فتح القرص أو القيام بعمل معين على القرص الصلب بدون خبرة سابقة، يمكن للمرء أن يسبب المزيد من المشاكل لمحرك القرص الصلب والبيانات إذا كان يفتقر للخبرة، مما يؤدي ذلك إلى تقليل فرصة نجاح استرداد البيانات.
    3. كن حذر عند استخدام البرامج التي تقوم باسترداد البيانات لأنها في أغلب الأحيان تعطي المستخدمين فرصة واحدة لاسترداد البيانات.
      4)  التحكم في الوصول الفعلي للحاسب :
    إذا استطاع شخص ما الدخول إلى حاسوبك فإن احتمالية حصوله على البيانات الخاصة بك سترتفع لذلك يعتبر الأمن المادي خطوة مهمة وحاسمة في الحفاظ على آمان نظام ماك.
    هناك خاصية في ماك تمكنك من إنشاء كلمة مرور بحيث تمنع الآخرين من الوصول الفعلي إلى حاسوبك، هذه الخاصية تجعل حاسبوك أكثر أمان تسمى Open Firmware ولقد استبدلت في أجهزة ماك انتل ب EFI 
    5)   قفل الشاشة :
    من الإرشادات الأمنية التي يجب اتخاذها لحماية أنظمة ماك هو إقفال الشاشة عند عدم استخدام الحاسب بحيث إذا أعدت تشغيل الشاشة سيطلب منك كلمة مرور فهذا يساعد في التحكم بالقدرة على الوصول إلى حاسبك. ويتم ذلك بتغيير إعدادات الأمان في حاسبك  
    6)  ا لتصيد :
    التصيد هو شكل من أشكال الاحتيال التي يقوم بها لصوص الانترنت في محاولة للحصول على معلومات حساسة مثل أسماء المستخدمين وكلمات المرور وتفاصيل بطاقة الائتمان من خلال إنشاء المواقع المزيفة التي تبدو وكأنها الشركات المشروعة. في أنظمة ماك يوجد متصفح سفاري الذي يقوم بحمايتك من مثل هذه الحيل عن طريق الكشف عن هذه المواقع الاحتيالية. فإذا قمت بزيارة موقع مشبوه، سفاري سيقوم بعدم عرض الصفحة ويعرض تنبيه يحذرك من زيارة هذه الصفحة المشبوهة
    7)  التشفير   :
    إذا كنت ممن يمتلك بيانات حساسة فأنت تحتاج إلى مستوى أعلى من الأمان فلذلك قم بتشفير ملفاتك المهمة باستخدام ال File Vault
    هناك بعض الإرشادات العامة التي ينبغي على مستخدم أنظمة ماك أن يقوم بها:
    1.         تطبيق تحديثات الأمان: 
    يجب تطبيق تحديثات الأمان الجديدة والترقيات لبرامج النظام حالما تصبح متوفرة. 
    • لتبحث عن التحديثات اذهب إلى Apple Menu اختر System Preferences application  ثم قم باختيار  Software Update ، يوجد على  يمين Check for Updates box  ،  قائمة  اختر منها  Daily  لكي يقوم بالتحديثات يوميا ثم  اضغط على Check Now 
      تشغيل جدار الحماية
    جدار الحماية يستخدم لمنع الدخلاء غير المرغوب فيهم من الوصول إلى حاسوبك الخاص.
    لتقوم بتشغيل جدار الحماية في نظام ماك عليك بإتباع الخطوات التالية
     اذهب إلى Apple Menu اختر System Preferences application اختر Sharing ستظهر لك نافذة Sharing اذهب إلى Firewall tab ثم اضغط على زر Start بذلك تكون قد فعلت جدار الحماية لديك
       إدارة الحسابات
    من المهم جدا إدارة حسابات المستخدمين داخل حاسبك، بحيث يمكنك التحكم بمن يمكنه الوصول إلى المستندات والمجلدات الخاصة بك. لتحرير حسابات المستخدم على حاسبك، اتبع الخطوات التالية: اذهب إلى Apple Menu اختر System Preferences application اختر Accounts من هذه النافذة ستستطيع التعديل على اسم المستخدم وكلمة المرور والصورة المستخدمة له.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    2 التعليقات :

    Item Reviewed: طرق لحماية نظام الماك من الاختراق والفيروسات Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top