728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    11‏/10‏/2014

    نظرة على محرر الصور الشهير GIMP

    أول تساؤل يطرأ لكل محترف رسوميات عندما يريد أن ينتقل إلى عالم جنو لينكس ، هل يوجد برنامج لتحرير الصور ؟ وبالأدق هل يوجد برنامج بديل لبرنامج أدوبي فوتوشوب ؟؟ دعنا من هذه الفئة ، ولكن كمستخدم فوق المتوسط (وليس مبتدئا ) قد ترغب في بعض الأحيان ببرنامج رسومي تستطيع أن تحرر به الصور التي ألتقطتها من كميراتك أو تريد تصغير أو تصدير الصور إلى الويب أو تريد أن تكتب عليها بعض الكلمات.
    قدمت المصادر الحرة تشكيلة واسعة من البرامج لتلبية هذا الغرض ،وهي تتنوع ما بين البساطة و الاحترافية ، ولكن الذي يهمنا في هذا الموضوع هو برنامج GIMP برنامج معالجة الصور وتحريرها .
    هذا البرنامج يعتبر أقدم و أشهر برنامج لمعالجة الرسوميات والصور يتوفر على أنظمة كل من اليونكس و لينكس والويندوز والماك.
    ترددت في كتابة هذه المقالة على آمل أني سأجد في الويب مقالة وافية حول هذا البرنامج والذي اشتهر في الآونة الأخيرة ، ولكن لم أوفق لإيجاد ما أرغب به ،فكل ما كتب هو عبارة عن مقتطفات من هنا وهناك ولا يوجد مقالة تعريفية موسعة ، فأحببت أن أشارككم بهذه المعلومات حول هذا البرنامج الرائع.
    • ما هو GIMP ؟


    بكل بساطة هو برنامج لمعالجة الرسوميات و الصور الالكترونية ، وهو برنامج حر ، الاستخدام الرئيسي لتحسين مظهر الصور بالإضافة إلى إعادة تحجيمها وقصها ، و التعديل على الألوان ، و تجميع عدة صور مع بعضها البعض ، وإزالة المكونات غير مرغوب بها (تشذيب ) ، كذلك يستخدم للتحويل بين صيغ الصور المختلفة بالإضافة إلى رسم الشعارات.
    يمكنه أيضا إنشاء صور متحركة بصيغة GIF  ، في بعض الأحيان يستخدم كبديل لبرنامج أدوبي فوتوشوب (البرنامج الشهير في معالجة الصور في البيئات التجارية والصناعية ) على كل حال  GIMP لم يصمم ليكون نسخة من برنامج الفوتوشوب.
    صمم برنامج في البداية ليستهدف المستخدمين الخبراء وليس المبتدأين، ولكن مع ازدياد شهرة  البرنامج اضطر المطورون لتخلي عن هذا الهدف وبدأوا بتسهيل وظائف البرنامج بشكل مريح جدا.
    يعمل GIMP على عدة منصات وهي : أغلب منصات اليونكس واغلاب توزيعات لينكس ، والماك، بالإضافة إلى نظام ويندوز .

    برنامج GIMP يوزع تحت رخصة GPL  وهو مجاني بالكامل ، ويضمن كبرنامج افتراضي في معظم توزيعات لينكس الشهيرة مثل أوبنتو و فيدورا و ماندريفا و أوبن سوز.
    • تاريخ البرنامج؟
    كلمة gimp  في الأصل اختصار لـ General Image Manipulation Program ، برمجه كل من سبنسر كمبل و بيتر ماتز كمشروع دراسي في جامعة كاليفورنيا بيركلي في عام 1995. وفي عام 1997 غير الاسم إلى GNU Image Manipulation Program بعد أن تخرج كل من كمبل وماتز من جامعة بيركلي وأصبح بشكل رسمي جزءا من مشروع جنو.
    في يناير 1996 صدرت نسخة جمب 0.54 وكانت تتطلب مكتبة Motif مع خادم X-server. وكانت تدعم العمق اللوني  8 و 15 و 16 و 24 بت ، بالإضافة إلى قدرتها على عرض الصور في نمط RGB  و grayscale  و اللون المفهرس.
    وبالرغم أن هذه الإصدارة كانت أول إصدارة بيتا إلا أنها حوت على الكثير من المميزات التحريرية على الصور ، بالإضافة أنها تمتلك نظام للملحقات يمكن من خلاله إضافة إمكانيات جديدة للنظام.
    هذا الإصدار سرعان ما اشتهر بين المستخدمين ، الذين كانوا متحمسين له بشكل كبير جدا بحيث كتبوا عدة دورات تعليمية و عرضوا أعمالهم الفنية المصنوعة GIMP ، وهذا ما أدي فصل قائمة البريدية إلى قائمة للمطورين وقائمة لمستخدمي البرنامج.
    في يوينو 1997 ظهر اصدار جديد 0.60 تحت رخصة GPL ، وبالإشارة إلى ملاحظات الإصدار فإن بيتر ماتز كان يعمل عند شركة HP أما سبنسر كمبل كان يعمل كمبرمج جافا.
    ما ميز هذا الإصدار أنه كان لا يتطلب مكتبة Motif التجارية حيث طور فريق البرنامج مكتبة رسومية جديدة أطلقوا عليها GTK وهي مختصر لـ GIMP toolkit و مكتبة GDK وترمز إلى  GIMP drawing kit.
    بالإضافة إلى تحسينات على أدوات الرسم والنماذج وأدوات التحويل.
    في فبراير 1997 ظهرت نسخة جمب 0.99 ، وركزت بشكل كبير على مكتبة GTK  بحيث أعيد تصميمها لتصبح كائنية التوجه و أعيد تسميتها إلى +GTK. تباطأ تطوير البرنامج وذلك عندما حصل كل من سبنسر كيمبل وبيتر ماتز على وظائف وخروجهم من المشروع فجأة.
    في يونيو 1998 ظهرت النسخة الأولى من البرنامج 1.0 ، في هذه المرحلة فصلت مكتبة GTK  و GIMP عن بعضهما البعض وأصبحا مشروعين مستقلين، حيث ظهر اهتمام شركة ردهات بمكتبة GTK واضحا وذلك لتطوير سطح المكتب جنوم.
     في الإصدار 1.1 كان التركيز على إصلاح العلل و نقل GIMP ليعمل على منصة الويندوز.
    في أثناء هذا كانت مكتبة gtk تتألق بشكل مبهر حيث انتقل إلى تطويرها مجموعة من مطوري جمب الأصليين.
    في ديسمبر من عام 2000 ظهرت الإصدارة الأخيرة من سلسلة الأولى GIMP الاصدار 1.2. ركز هذا الإصدار على دعم اللغات الدولية مع تقليل تسرب الذاكرة وتحسين القوائم.
     
    في مارس 2004 ظهر نسخة 2.0 ، وكان أكبر تغيير شكلي هو الإنتقال إلى سلسلة 2 من مكتبة+GTK  والتي بدورها قدمت الكثير من المميزات الرسومية.
    في أكتوبر 2007 ظهرت النسخة 2.4 و تميزت بإعادة النظر في الواجهة و الأدوات و إعادة كتابة أدوات التحديد.
    وفي أكتوبر 2008 ظهرت نسخة 2.6 وهي من النسخة التي تميزت بإعادة النظر في الواجهة و أداة التحديد الحر و أدوات الفرشاة. وبشكل تدرجي بدأ جمب في اعتماد مكتبة GEGL  الرسومية وذلك للتعامل مع الأعماق اللونية العميقة.
    GIMP في الموضوع المقبل انشاء الله سنتعرف على بعض مميزات 
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات :

    Item Reviewed: نظرة على محرر الصور الشهير GIMP Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top