728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    16‏/10‏/2014

    أمن تطبيقات الهواتف المحمولة

    شهدت السنوات القليلة الماضية ارتفاع هائل في استخدام الهواتف المحمولة الذكية بل ان عدد ما انتج وبيع ومنها زاد على عدد سكان العالم . ولا شك ان هذه الزيادة جعلت هذه الهواتف هدفاً خصباً للصوص الانترنت وحتى الحكومات التي تريد التجسس على مواطنيها أو مواطني دول أخرى. في المقالة السابقة ركزت على أمن الهواتف الذكية  بشكل عام. هنا إن شاء الله سأركز على أمن التطبيقات.
    هواتفنا اليوم تحمل جميع أسرارنا وهي لا تفارقنا في كل الاوقات على عكس الحاسب الشخصي او المحمول. هذه الهواتف تحمل صورنا ورسائلنا، تعرف من نتصله به ومتى، وتعرف كل الاماكن التي نتردد عليها. قدرات هواتفنا المحمولة هذه زادت كذلك فنراها أصبحت حواسيب مصغرة تحمل العشرات ان لم يكن المئات من البرامج. نحن كمستخدمين نقوم بتحميل هذه البرامج في كثير من الأحيان بدون أن نعرف ما الذي تقوم به هذه البرامج أو ما هي الصلاحيات التي تتطلبها.
    تركيزنا هنا سيكون على الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد كونه الأكثر انتشارا وكذلك الاكثر عرضة للاصابة بالبرامج الخبيثة التي تسهتدف المستخدم ومعلوماته وذلك لعدّة أسباب منها: نظام أندوريد يسمح بارسال رسائل نصية بدون علم المستخدم، تعدد أسواق البرامج والتي لا يوجد أي نوع من الراقبة في بعضها، سهولة إعادة تغليف البرامج الشرعية ببرمجيات خبيثة ومن ثمّ اعادة طرحها مرّة أخرى، طريقة توزيع النظام من خلال مزويدي الخدمة مع كثرة العتاد مع تأخرّ أو انعدام الدعم الفني وتحديدا التحديثات كلها أمور تجعل من النظام بئية جذابة للصوص الانترنت.
    سأحاول في المستقبل إن شاء الله أن أغطي تفاصيل النظام التقنية بالتفصيل ولكن لاختصار الوقت هنا سأركز على الصلاحيات للبرامج. نظام أندوريد والذي اطلقته غوغل يسمح لشركات العتاد بإصدار هواتف تدعم حاجات وقدرات المستخدمين المختلفة. والتسهيلات التي تضعها غوغل على المطورين تجعله بئية ممتازة لهم كون القيود المفروضة عليه أقل من مثيلتها في نظام ويندوز فون وأقل بكثير منها في نظام  iOS الذي تصدره شركة آبل والذي يعد ثاني أشهر انظمة الهواتف المحمولة.

    فلسفة غوغل تقوم على نظام مفتوح للجميع تنتقل فيه مسؤولية الحماية والأمان للهاتف من غوغل إلى المستخدم، ولهذا فعلى المستخدم مراقبة ما يقوم بتحميله من برامج ومعرفة صلاحيات هذه البرامج.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: أمن تطبيقات الهواتف المحمولة Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top