728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    2‏/2‏/2015

    سطر الاوامر في نظام لينكس الجزء الخامس


    لنرجع قليلا إلى الوراء وبالتحديد فى الخيار a- فقد ذكرت أنه يوجد مجلدان فرعيان بشكل دائم مع أى مجلد رئيسى وهما ال . و ال .. اى المجلد الحالى والمجلد الأب (parent directory ولذلك وجدنا عدد المجلدات الفرعية بالمجلد mm وقد وُضِعَ فى السطر الخاص به ولنرى ذلك:


    oem@ubuntu:~$ ls -a mm/. ..


    سابعا : الرموز drwxr-xr-x وتشير إلى التصريح الخاص بالملف mysql ، ولكن من الوهلة الأولى يبدو وكأنه شفرة سرية !! ولكنه فى الحقية من الأمور السهل جداً فهمُها واستيعابها بقليل من المعرفة ، لاحظ معى هناك عشرة أحرف مقسمين إلى أربع مجموعات ( قد ﻻ يبدو الأمر كذلك ) .
    المجموعة الأولى : تتكون من الحرف الأول (1
    المجموعة الثانية : تتكون من الحرف الثانى إلى الحرف الرابع (2-4
    المجموعة الثالثة : تتكون من الحرف الخامس إلى الحرف السابع (5-7
    المجموعة الرابعة : تتكون من الحرف الثامن إلى الحرف العاشر (8-10
    على سبيل المثال نأخد التصريح الخاص بالملف mysql ويبدو مقسما إلى المجموعات السابق ذكرها بالشكل التالى :


    d|rwx|r-x|r-x


    تعالوا معى لنعرف بالضبط كيفية فهم هذا التصريح من اليسار إلى اليمين
    المجموعة الأولى والتى تشمل الحرف الأول ( وفى حالتنا هذه هو حرف ال d) تمثل نوع الملف سواء كان مجلد (directory) أو ملف عادى (regular file) وطبعا من البديهى أن يرمز الحرف d إلى الكلمة (directory) أو مجلد ، وبالتالى يعتبر الملف mysql من نوع مجلد أو ملف خاص كما ذكرنا سابقا ، بينما العلامة- أو ال dash توضح أنه ملف .وطبعا توجد بعض الخيارات التى تؤدى هذه المهمة ولكن عن طريق الرموز الخاصة بها مثل الخيار F- والذى من ضمن علاماته ال / والتى ترمز إلى مجلد كما يمكن معرفة ذلك أيضا من خلال الخيار color-- حيث عند دمج هذا الخيار مع الأمر ls تظهر ألوان للملفات بشكل مختلف ويرمز كل لون إلى نوع معين من الملفات وأكْتفى فقط بسرد المثال الخاص بهذه الألوان كالتالى

    Color Meaning 
    Default shell text color Regular File 
    Green Executable 
    Blue Directory
    Magenta Symbolic Link 
    Yellow FIFO 
    Magenta Socket
    Red Archive (.tar ,.zip ,.deb ,.rpm )
    Magenta Imgaes (.jpg ,.gif ,.png ,.tiff)
    Magenta Audio (.mp3 ,.wav ,.ogg) 

    وبالطبع يوجد الكثير من هذه العلامات التى توضح الأنواع المختلفة من الملفات والجدول التالى يوضح كلامى :

    Character Meaning 
    - Regular File
    - Executable
    d directory
    l Symbolic Link 
    s Socket
    b Block Device 
    c Character Device 
    p Named Pipe

    أما الأحرف التسعة الباقية فطبيعى تمثل المجموعة الثانية ، والثالثة ، والرابعة على الترتيب وبالتالى تكون التصاريح الخاصة بالملف على الترتيب تخص كلاً من المالك الأصلى أو file's owner ، المجموعة التابع لها الملف أو file's group ، والتصريح الأخير لمجموعة المستخدمين الباقين على النظام أو other users ، ففى المثال السابق نجد التصريح الخاص لمالك الملف oem هو rwx والتصريح الخاص بالمجموعة oem هو r-x والتصريح الخاص بباقى المستخدمين على النظام هو r-x ولكن ماذا تعنى هذه الحروف ؟ 
    فى كل حالة يعنى الحرف r العبارة التالية " yes , read is allowed" أو يُسمح بقراءة الملف ; أما الحرف w فيعنى "yes , write is allowed" أو يسمح بالكتابة على الملف ( وكلمة "write" تعنى كلا ًمن التعديل والحذف أو ال changing and deleting ) أما الحرف x فيعنى " yes , execute is allowed" أو يسمح بتنفيذ الملف إذا كان Executable ، أما عن العلامة- فتعنى " no , dont allow this action" فمثلا لو أتت ال- مكان الحرف r فى تصريح أى مجموعة فوقتها تعنى "no , read is not allowed" أو تصريح القراءة غير مسموح به كذلك لو أتت هذه مكان الحرف w أو الحرف x.
     وبالنظر إلى الملف addext مثلا نجد أن المالك oem له تصريح rwx أى يستطيع القراءة والكتابة والتنفيذ على الملف ، أما المجموعة oem فلها التصريح r-x أى تستطيع القراءة والتنفيذ فقط ، وباقى المستخدمين لهم التصريح r-x أى يستطيعوا أيضا القراءة والتنفيذ فقط . هذا الكلام ينطبق على الملفات حيث معنى القراءة والكتابة مفهوم ولكن أﻻ يوجد شىء غريب بالموضوع كيف لنا مثلا أننا ننفذ مجلد كما فى حالة المجلد mysql ؟
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: سطر الاوامر في نظام لينكس الجزء الخامس Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top