728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    30‏/11‏/2014

    إشكاليات تعوق تطوير الويب في الوطن العربي


    يعتبر الويب  من الأساسيات الضرورية في حياتنا اليومية سواء استخدمه في التجارة الالكترونية او تصميم الويب، او لتطوير محتوى الويب، او إعداد خوادم الويب. وغالبا ما يصلح على التجارة الالكترونية عبر التسويق  وتداول السلع والخدمات بين الحكومات او المؤسسات  او الأفراد و الشركات او استخدمها كنشاط تجاري باستخدام الوسائط والأساليب الإلكترونية مثل الإنترنت.
    تصميم الويب و يشمل العديد من المهارات والتخصصات المختلفة في إنتاج وصيانة مواقع الانترنت. في مختلف مجالات التصميم  كتصميم مواقع الإنترنت و تصميم الواجهات الرسومية، ويتم  ذلك بواسطة إحدى اللغات المستخدمة مثل HTMLXHTML, و XML.




    يعرف تصميم الويب و تطوير محتوى الويب، و في الوطن العربي عدة إشكاليات وعيوب تعوق في تطويره وما لم نتخلص من تلك العيوب ونقوم باللّحاق بالركب ومواكبة التوجهات العصرية فسوف نبقى قابعين في الخلف، وهذا ما لا ينبغي أن يكون، وهو ما يجب نبذه والتنكب عنه. وأود ان اشير الى ان هناك فئة من المواقع العربية بدأت تسير في الاتجاه الصحيح، وبعض المصممين العرب في الفترة الأخيرة أصبح لديهم الوعي الكافي بالمعايير المتبعة وبما يجري في إطار تصميم المواقع في العالم.

    كما تعلمون ان لغة التصميم المهمة والرئيسية تدعمها المتصفحات الكبرى بشكل كبير ولا أعتقد أن موقعاً حديثاً يفضَّل أن يتم بناؤه بدونها .كما ان المواقع العربية تفوتها الاستفادة من كثير من خصائص الـ CSS ربما نتيجة للجهل بها أو عدم تعلمها فمصممو المواقع العربية متمسكون بوسائل تقليدية أصبحت “ملغاة.


    الفرق الشاسع الذي نجده اليوم بين الشبكة المعلوماتية العربية والشبكة المعلوماتية العالمية (الغربية خاصة)، وهو لأمر محزن، مع وجود عيوب لم أتطرق إليها واكتفيت بالأهم. ولكن هناك أمل في أن يتغير هذا الواقع إلى الأفضل، فكما ذكرت في المقدمة فإن هناك مجموعة من المصممين في العالم العربي لديهم الوعي الكافي بما ذكر في الموضوع، ومشاركة هؤلاء مالديهم من خبرات مع مجتمع الإنترنت عن طريق المدونات التي تزداد يوماً بعد يوم سيساهم بلا شك في نشر الوعي وبالتالي في تقدم الشبكة إلى الأفضل.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: إشكاليات تعوق تطوير الويب في الوطن العربي Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top