728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    28‏/11‏/2014

    ماذا تعرف عن BIOS وCMOS ؟


    هل إذا أغلقت حاسبك ينطفئ  فعلاً ؟ إذن كيف يتذكر حاسبك الإعدادات المطلوبة لتحميل نظام التشغيل ؟ وكيف يتذكر هل اخترت الإقلاع (boot) يبدأ من CD-ROM  أم من القرص الصلب؟.. ماذا عن التاريخ والوقت كيف يحفظهما الجهاز وقد تم فصل التيار الكهربائي عنه؟


    إن عملية الإقلاع الناجحة وما فيها من تعريف للقطع الموجودة في الجهاز (قرص صلب ، قرص مرن ، قرص ضوئي…) وكذلك معرفة التاريخ والوقت تعتمد على البيانات المخزنة في نوع خاص من الذاكرة (رقاقة صغيرة )موجودة في اللوحة الأم في الجهاز. هذه الرقاقة الصغيرة تدعى CMOS  (وتنطق سيموس "sea moss") و هي اختصار لـ Complementary Metal-Oxide Semiconductor.


    شريحة السيموس CMOS هذه تشبه ساعة المنبه في غرفة النوم ، فحينما ينقطع التيار الكهربائي عن الغرفة فإن الساعة لا تتأثر وتستمر بعرض الوقت بدون حدوث أي خلل وذلك لأن مصدرها الكهربائي مستقل. وكذلك بالنسبة للسيموس CMOS فعندما ينقطع التيار الكهربائي عن حاسبك فإنها لا تتأثر لاحتوائها أيضًا على مصدر كهربائي مستقل ألا وهو البطارية.

    تعتبر السيموس CMOS نوع من الذاكرة العشوائية (Random Access Memory (RAM أي أن المعلومات الموجودة فيها متطايرة ، بمعنى عند حدوث أي انقطاع في التيار الكهربائي سوف تُفقد البيانات المخزنة فيها ، وبما أنها تتطلب القليل من الطاقة لكي تحفظ بياناتها ، لذلك زودت –كما ذكرت سابقًا- ببطارية صغيرة تزودها بالطاقة المطلوبة.
    وكما هو معلوم ، فإن نزع البطارية سوف يمسح الإعدادات الأساسية المحفوظة كالوقت والتاريخ وكذلك كلمة السر ، لذلك عند نزعها سوف تتم إعادة ضبط واسترجاع البيانات الافتراضية (ضبط المصنع).
    ولتغيير إعدادات السيموس CMOS يمكن الضغط على زر  DEL أو F10  وذلك يعتمد على الرسالة التي تظهر لك عند بداية تشغيل حاسبك وتختلف باختلاف اللوحة الأم.


    ماذا عن الـ BIOS؟
    (BIOS) و تعني(Basic Input Output System) نظام الإدخال و الإخراج الأساسي. و يعتبر البيوس BIOS برنامج ولكنه مدمج في اللوحة الأم  ومخزن على رقاقة (ROM) ، وهي ذاكرة قابلة للقراءة فقط Read Only Memory ، وغير متطايرة لذلك تحتفظ بمحتوياتها حتى لو تم إطفاء الجهاز.
    و الهدف الرئيس من البيوس BIOS هو البدء بعملية إقلاع الحاسوب و التحضير اللازم لتنزيل نظام التشغيل في ذاكرة الحاسوب.
    فعند تشغيل الجهاز فإنه يقوم بما يسمى الـ (POST ) وهو اختصار لـ "Power On Self Test" أي " الفحص الذاتي عند التشغيل " ، حيث يقوم الحاسب بفحص أجزاء النظام ( المعالج والذاكرة العشوائية ، بطاقة الفيديو …..إلخ) فإذا وجد النظام أي خطأ عند هذه النقطة فإنه يتصرف حسب خطورة الخطأ ، فقد يكتفي بأن ينبه لها أو يتم إيقاف الجهاز عن العمل وإظهار رسالة تحذيرية حتى يتم إصلاح المشكلة (كالرسالة التي تنبهك بعدم وجود لوحة مفاتيح) ومن ثم يسلم القيادة لنظام البيوس BIOS . فيقوم نظام البيوس BIOS بفحص جميع أجهزة الإدخال والإخراج المتوفرة لديه (الأقراص الصلبة والمرنة ، الأقراص المدمجة ، المنافذ المتوازية والمتسلسلة ، الناقل التسلسلي العام ، لوحة المفاتيح …. الخ ) وذلك بمساعدة المعلومات المخزنة في رقاقة سيموس  CMOS.
    ثم بعد ذلك يقوم البيوس BIOS بالبحث عن نظام تشغيل ( مثل ويندوز ، دوس ، يونيكس ، لينكس …الخ ) فيسلمه مهمة التحكم بالحاسب .

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: ماذا تعرف عن BIOS وCMOS ؟ Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top