728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    13‏/7‏/2014

    أربع طرق للتحقق من أمان المواقع على الإنترنت

    في شبكة  الإنترنت  هناك ما يقرب من أكثر من  150 مليون  موقع  نشط . نتيجة لذلك ، فإنه غالبا ما يصبح تحدياً حقيقياً للمستخدمين لتحديد المواقع الآمنة الجديرة بالثقة و التي تملك  سمعة طيبة .هل تساءلت يوما لمعرفة سمعة موقع على شبكة الانترنت قبل تصفحه ؟ هل تحتاج إلى معرفة ما إذا كان موقع ويب معين آمن ام لا ؟ حسناً ، فيما يلي  بعض الطرق للتحقق من امان المواقع على الويب :

    الطريقة الأولى : موقع  www.mywot.com  :
    كلمة WOT هي إختصار لجملة Web Of Trust هو افضل موقع لإختبار سمعة موقع معين. فهو يعطي تقييم في الوقت الحقيقي لكل موقع على أساس ردود الفعل التي يحصل عليها من ملايين المستخدمين الموثوقين في جميع أنحاء العالم ومصادر أخرى موثوق بها ، مثل القوائم السوداءblacklists الخاصة بالمواقع الخبيثة والمخادعة phishing ويتم تقييم كل domain name  على أساس هذه البيانات و يتم تطبيق تقييمات لهم تبعا لذلك .


    الشكل التالي هو إختبار لموقع مجتمع الحماية العربي على موقع    mywot :


    كما هو موضح في الشكل السابق  ، يظهر سمعة كل موقع طبقاً لأربع مكونات : Trustworthiness و Vendor reliability و Privacy و  Child Safety حيث اللون الأخضر  يعني ممتاز  ، الأصفر يحذر المستخدمين على توخي الحذر  والأحمر يشير إلى خطر محتمل. وساقوم بشرح المكونات الأربع فيما يلي :

     : Trustworthiness يدل على السلامة العامة للموقع .  التقييم الضعيف يشير إلى ان الموقع يحتوي على تهديدات مثل الإحتيال Internet scams ، والتصيد phishing ، ومخاطر سرقة الهوية والبرامج الخبيثة.

     : Vendor reliability يخبرك ما إذا كان موقع معين آمن لتنفيذ معاملات البيع والشراء فيه .
    إذا كان التقييم ممتاز هذا يدل على رضا العملاء وان الموقع موثوق اما إذا كان التقييم ضعيف فهذا يشير إلى احتيال محتمل أو تجربة سيئة للعملاء في التسوق فيه .

     : Privacyيشير  إلى أي مدى الموقع يحترم خصوصية المستخدمين و انه  يحمي هويتهم الشخصية والبيانات السرية .

     : Child Safetyيشير إلى ما إذا كان المحتوى من موقع معين هو مناسب للأطفال. محتويات موقع مثل المواد الجنسية والتعري و الابتذال وهل يملك الموقع تقييم ضعيف فيما يخص سلامة الأطفال عند تصفحه .
    في كل الحالات تقييمات  موقع  mywot  دقيقة  للغاية ، لفحص سمعة موقع معين لا عليك سوى دخول هذا الموقع www.mywot.com  أدخل عنوان الموقع المطلوب  ثم إضغط زر   Check Now ، فهذه الأداة لوحدها تعطيك  معلومات  عن سمعة  الموقع  ومستويات الأمان فيه .

    الطريقة الثانية :
     أداة McCafee 
    هذه الأداة مجانية ، وهي تدمج مع المتصفح الخاص فيك كإضافة add-on . وهي تضيف تقييمات السلامة للمتصفح ونتائج محرك البحث ، بإمكانك تحميل هذه الأداة من على الموقع التالي  www.siteadvisor.com .

    الطريقة الثالثة :
     أداة   StopBadware:بإستخدام هذه الأداة ، يمكنك فحص موقع معين إذا كان إحتوى على نشاط ضار في الماضي ام لا, لفحص ذلك إدخل على الموقع التالي : http://www.stopbadware.org/home/reportsearch ثم أدخل الموقع المطلوب وإضغط زر  Search Clearinghouse . إذا البحث لم يعطيك اي نتائج ، هذا يعني ان الموقع لم يحتوي على اي نشاط ضار في الماضي .

    الطريقة الرابعة :
     أداة Google Pagerank :
    Google Pagerank 
    هي أداة أخرى فعالة لفحص سمعة وشعبية موقع ما ،هذه الأداة تعطي معدلات لكل موقع من المستوى 1 إلى المستوى 10 ، إذا اعطتك هذه الأداة مستوى اقل من 3 فإن الموقع يمتلك شعبية اقل من بين مواقع اخرى على الأنترنت .مع ذلك فأداة Google Pagerank تعطيك فقط مدى سمعة الموقع المطلوب ولا علاقة لها بمستوى امان الموقع ، ولذلك فإن هذه الأداة لوحدها غير كافية لتقييم امان المواقع والعوامل الأخرى .
    هذه الأداة هي جزء من شريط ادوات قوقل  Google Toolbar ، وبإمكانك تحميله من الرابط التالي :
    http://www.google.com/intl/en_uk/toolbar/ie/index.html



    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: أربع طرق للتحقق من أمان المواقع على الإنترنت Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top