728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    10‏/7‏/2014

    أهداف و فوائد الشبكات



    ظهرت الشبكات نظراً للحاجة إلى الاتصال بين الأفراد في الأماكن المتباعدة وتبادل الخدمات المختلفة، وساعد في ذلك التطور العلمي والتقني . لذلك دعت الحاجة الى اِنشاء نظام يمكن للمستخدم المشاركة في مصادر المعلومات مثل ربط فروع الشركة المنتشرة في عدة مناطق بنظام واحد و كذلك المشاركة في الأجهزة و البرامج مثل ربط اّلة الطباعة بعدة أجهزة بدلا من أن يكون لكل جهاز طابعة خاصة. لذلك فان الشبكات سوف توفر بيئة عمل مشتركة و التي سوف تمكن المسؤولون في الشركة من الادارة والدعم المركزي على مستوى جميع فروع الشركة او المؤسسة المنتشرة في عدة مناطق جغرافية. لذلك نجد أن هنالك عدة أسباب دعت و أدت الى انشاء شبكات الكمبيوتر ومن أهم هذه الأسباب التالية :

    1 _ المشاركة في البرامج و البيانات
    2 _ المشاركة في موارد الشبكة 
    3 _ الدخول على انظمة تشغيل تكون متباعدة المسافة 
    4 _  دعم الادارة المركزية للنظام 
    5_ امكانية انشاء مجموعات عمل موحدة على مستوى مناطق جغرافية متباعدة .

    ومع هذه الأسباب التي أدت الى انشاء شبكات الحاسب هنالك عدة فوائد من ربط الأجهزة في شبكة واحدة، وقبل الشروع في هذه الفوائد سنأخذ هذا السيناريو والذي سيثبت لنا مدى الفائدة انشاء تلك الشبكات السيناريو لنتخيل وضع شركة ما لها عدة فروع في عدة مناطق لكن بدون شبكة تربط بين فروعها، في هذه الحالة كيف سوف يتم استبدال البيانات. سنحتاج الى مئات الأقراص المرنة و مئات أجهزة التخزين لنقل المعلومات من جهاز الى اّخر ومن فرع لآخر و هذا سيؤدي الى هدر كبير من الوقت والجهد. و اضف الى ذلك أنه بدون شبكة سنحتاج الى طابعة واحدة لكل جهاز وهذا يسبب عبء وهدر كبير في موارد المؤسسة. من خلال السيناريو السابق نستنتج أهمية وجود تقنية الشبكات .

    1
    _  توفير المال و الذي يسهم في تخفيض و تقليص التكاليف الأقتصادية عبر ما تقدمه الشبكة من خدمات تعجز الحواسيب المفردة من تقديمها .
    2 _ توفير الوقت والجهد في نقل البيانات من مكان لآخر. 
    3 _ تسمح تقنية الشبكات من ادارة المؤسسة بشكل مركزي حيث يمكن لكل مستخدمي الشبكة استخدام نفس      البيانات في نفس الوقت مع اختلاف المناطق الجغرافية . 
    4 _ امكانية التوسع على مستوى النطاق الجغرافي مع أقل تكلفة مبذوله مما يؤدي الى زيادة الإنتاجية.
    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    3 التعليقات :

    1. Have you been looking for auto refresh extension?
      We are glad to show you this auto refresh page Chrome extension.
      Automatic page refresh after any time you set.
      Simple Auto Refresh

      ردحذف
    2. تالا حامد

      ردحذف

    Item Reviewed: أهداف و فوائد الشبكات Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top