728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    16‏/5‏/2014

    توزيعات نظام لينكس


    يعتبر جنو/لينكس من البرمجيات الحرة وبكونه نظامًا حرًا لا يعني بالضرورة كونه نظامًا مجانيًا، فلا علاقة للحرية بالسعر. إذ أن الجهة التي تريد توفير البرنامج مسؤولة عن توفير الكود المصدري للبرنامج و في نفس الوقت حرة في أن تبيع وتحدد سعر النسخة التي قامت ببنائها. تم إنتاج العديد من التوزيعات لنظام جنو/لينكس إذ قامت العديد من المجموعات بتجميع البرامج المفتوحة المصدر على هيئات مختلفة لتسهيل تركيب النظام وللوصول إلى أهداف مختلفة، يستعمل البعض مصطلح إصدارات أو نكهات للإشارة إلى التوزيعات المختلفة التي تتراوح استخداماتها من الحاسوب المنزلي إلى الخوادم. لكل إصدار أو توزيع أو نكهة مميزات خاصة، و لا يمكن الجزم بأن توزيعة معينة هي أفضل من توزيعة اخرى، فبعض التوزيعات تعتبر أفضل من قبل المتحدثين بلغة معينة، و بعض التوزيعات مفضلة من قبل المستخدمين الجدد، و اخرى مفضلة من قبل المستخدمين المتعودين على جنو/لينكس. لذلك فهيا تتبع البرمجيات الحرة والحرية لمستخدمي انظمة التشغيل حتى ينال المستخدم حرية استخدامها والتعديل عليها .
    تستعمل النواة لينكس كجزء من مجموعة شاملة من النظام و كل توزيعة يتم بناءها وترجمتها برمجيا وتجميعها من قبل أفراد أو شركات أو مجموعات مبرمجين ويتم إنشاء التوزيعات بأهداف مختلفة منها دعم بعض معماريات الحاسب، أو تطبيع النظام لمنطقة معينة أو لغة معينة، أو التطبيقات  إضافة للأنظمة المضمنة وغالبا تتضمن فقط برمجيات حرة.
    حاليا تتواجد هناك أكثر من ثلاثمائة توزيعة جنو/لينكس حول العالم يتم تطويرها بشكل دائم وتحديثها، من ضمنها اثنا عشر توزيعة تلقى شعبية ورواجا كبيرين.التوزيعة النموذجية تتضمن دوما النواة لينكس، بعضالمكتبات الحرة والأدوات الضرورية للحوسبة، نظام النوفذة إكس و مجموعة بيئات سطح المكتب المرافقة للنظام مثل كي.دي.إي وجنوم مع آلاف البرمجيات و الحزم البرمجية من  طقم المكتب  الى المصرفات ومحررات النصوص وبعض البرامج العلمية.

    في هذ الموضوع سنقوم بالتعرف على اشهر توزيعات لينكس من بينهم التوزيعات العربية وانشاء الله سنقوم لاحقا بشرح كل توزيعة على حدة و التعريف عليهم بشكلٍ مفصل.

     linux mint


    صدرت اول نسخه من هذه التوزيعه سنة 2006 ، وهي تعتبر من اسهل التوزيعات، حيث انها تاتي محملة بما يحتاجه المستخدم العادي من برمجيات وتطبيقات وصالحه للاستخدام بعد التنصيب مباشرة وهذا ما جعلها في مقدمة التوزيعات الاكثر استخداما، تاتي توزيعه Mint افتراضيا بواجهة GNOMEالكلاسيكسه، مبنيه على توزيعه Ubuntu ويصاحبها توزيعات فرعيه تستخدم KDE, Xfce and Fluxbox وتوزيعه اخيرة مبنيه على التوزيعه الام دبيان Debian .
    لا يوجد هناك موعد زمني محدد لاصدر التوزيعة، ولكن غالبا تصدر نسخة جديدة بعد عده اسابيع من كل اصدرا جديد لـ  Ubuntu

    الموقع الرسمي للتوزيعة  linux mint
    Ubuntu
    تصدر توزيعة أوبنتو برعاية شركة كانيوكال Canonical والتي أنشأت من قبل مارك شاتلوورث بهدف دعم  البرمجيات الحرة.
    صدرت أول توزيعه من أوبنتو سنة 2004، وتصدر بمعدل توزيعتين في السنة (كل سته اشهر).اوبنتو مبنية على التوزيعه الام دبيان Debian .
    ابتداءا من الاصدار 11.04 تم الاعتماد على واجهة المستخدم Unity افتراضيا بعد ان كانت تصدر بواجهة جنوم ، توزيعة ابونتو التي تعتبر من أشهر التوزيعات تأتي في كل اصدار بوجهات مختلفة Kubuntu, Xubuntu, Lubuntu .Edubuntu

    الموقع الرسمي للتوزيعة    : Ubuntu

    Fedora
    توزيعة Fedora تصدر برعاية شركة ريد هات RedHat الشهيرة، جاء أول اصدرا من فيدورا في العام 2003 وتاتي افتراضيا بواجهة المستخدم جنوم GNOME 3 ، وتتوفر ايضا بواجهات اخرى كـ KDE, LXDE, Openbox, Xfceكما انها تصدر نسخه جديده من فيدورا مرة كل 5-6 اشهر.
    الموقع الرسمي للتوزيعة      : Fedora


    Debian
    تعتبرDebian واحدة من أقدم انظمة الجنو/لينكس ويشتق منها المئات من التوزيعات واقرب مثال هي توزيعة أوبنتو.
    صدرت اول نسخة منها في عام 1993 وليس هناك وقت محدد او جدول زمني معين لكل اصدار بحكم ان المشروع تطوعي ولا ترعاه اي شركة مثل اغلب التوزيعات الاخرى . كما انه يقدر عدد المتطوعين اللذين يعملون على المشروع بنحو 3 الاف متطوع حول العالم.
    الموقع الرسمي للتوزيعة : Debian

    redhat

     تعتبر ريدهات من أكثر التوزيعات شعبية, ما يجعل هذه التوزيعة مميزة هو البرامج التي يتم تطويرها من قبل الشركة نفسها. تعتمد ريدهات على الواجهة الرسومية والنصية أثناء التحميل. عندما يصدر برنامج جديد فإن الشركة تقوم بنشر نسخة تجريبية (بيتا) لعامة المستخدمين, ويستطيع المستخدم إرسال أي انتقادات لهذه النسخة إلى الشركة, وهكذا يتم الاستفادة من انتقادات المستخدمين لتحسين البرنامج. الكثير من المزودات والخادمات العالمية يتم تشغيلها على خادمات ريدهات, وهي مستخدمة بشكل واسع لأغراض متعددة. أيضاً يستطيع المستخدم تحديث البرامج من خلال موقع الشركة وهو يحتوي على الكثير من المعلومات في تصنيف الوثائق والبرامج المجانية, وقد قامت الشركة بإحداث شهادات من أجل نشر نسختها من لينكس هي RHCE 
    الموقع الرسمي للتوزيعة   : redhat

    Arch Linux
    توزيعه مستقله وذات نهج مختلف في عمليات التحديث، حيث ان المستخدم يحتاج الى تثبيتها مرة واحدة فقط وعند كل اصدار يقوم بالتحديث الى النسخة الاحدث دون الحاجة الى عمليه تثبيت جديدة مثل ما يحصل لباقي التوزيعات صدرت اول نسخه منها عام 2002 من تطوير طالب جامعي كندي يدعى Judd Vinet  ولا توجد تواريخ او جدول معينة لكل اصدراها.
    الموقع الرسمي للتوزيعة    : Arch Linux

    PCLinuxOS
    هي توزيعه مبنيه على التوزيعه الشهيرة ماندريفا Mandriva ومطورها كان عضوا في فريق تطوير توزيعه ماندريفا، الا انه قرر الانفصال وبناء توزيعته الخاصه,اول اصدرا للتوزيعه كان في العام 2003 وهي تاتي افتراضيا بواجه المستخدم KDE.

    الموقع الرسمي للتوزيعة:  PCLinuxOS

    OpenSUSE
    هذه التوزيعة تهتم بالشكل الجمالي بشكل كبير، وتصدر بدعم من شركه Novell. بشكلها الحالي صدرت في اواخر 2007  خلفا لمشروع S.u.S.E. Linux الذي كان قد انطلق في 1992 ، تاتي هذه التوزيعه بواجهة KDE افتراضيا.وتتوفر ايضا بواجهات GNOME, IceWM, LXDE, Openbox, WMaker, .Xfce
    الموقع الرسمي للتوزيعة   : OpenSUSE


    Mandriva 
    هي توزيعة  طورتها شركة ماندريك سوفت التي تستعمل نظام التحزيم آر بي أم. سنة 1998 أنشئ ماندريك لينكس بهدف جعله أسهل استخداماً للجميع. في ذلك الوقت، كان لينكس يعرف كنظام تشغيل قوي وثابت ويحتاج لمعرفة تقنية قوية واستخداماً مكثفاً لـ .سطر الأوامر
    لذلك قام مطوروها بتطوير توزيعةRedhat وغيروا سطح المكتب إلى KDE, وأضافوا أداة تحميل سهلة الاستخدام, محطمين بذلك الأسطورة القائلة أن لينكس صعب التنزيل. بعد فترة قصيرة أصبحت ماندريك توزيعة مستقلة و شعبية بالنسبة للمستخدمين الجدد وأولئك الذين يبحثون عن نظام تشغيل بديل لنظامهم.
     ما ميز التوزيعة هو وجود خاصية كشف الأجهزة وتجزيء القرص الصلب كما انها تحتوي على برامج بأحدث إصداراتها مما يجعلها أكثر عرضة للأخطاء bugs والانهيار Crash وأقل ثباتاً بالمقارنة مع التوزيعات الأخرى.
    و قد قامت شركة ماندريك بإعداد شهادات خاصة بماندريك بالتعاون مع معهد  Linux Professional Institute  أدى الى تغيير اسم التوزيعة إلى Mandriva (ماندريفا) بعد اندماجها مع شركة كونيكتيفا.
    الموقع الرسمي للتوزيعة : Mandriva 

    CentOS
    توزيعة مستقة من توزيعة ريد هات RedHat . صدرت اول نسخة منها في العام 2003 وتعتبر من اشهر التوزيعات استخداما في السيرفرات حيث يبلغ نسبه استخدامها حوالي 30% . وتاتي بواجهتي GNOME, KDE
    الموقع الرسمي للتوزيعة  : CentOS

    gentoo
    أحدث أجيال لينكس ومنذ بداية ظهورها أحبها الكثيرون واستعملوها تتميز عن غيرها بأنها توزيعة مصدرية تحتوي بعض الأدوات الجاهزة وملفات مصدرية source code عند تثبيتها يقوم برنامج الإعداد بشكل تلقائي ببناء الأدوات الأساسية ثم المكتبات ثم كل شيء كما في Linux From Scratch ولكن بطريقة تلقائية و الهدف طبعا هو أن تكون الملفات معدة خصيصا للمعالج الخاص بك لاستغلال كل القدرات الكامنة فيه وسوف تلاحظ سرعة زائدة في الأداء خصوصا عند استعمال معالجات AMD مثل athlon التي تحتوي على تعليمات قوية ولكن سيئة هذه العملية أنها بحاجة لبعض الخبرة وأنها أيضا تأخذ وقت أطول مثلا نواة لينكس مع كل ملحقاتها ربما تصل إلى 6 ميغا كملف تنفيذي ولكنها 200 ميغا كملف مصدري تخيل كم من الوقت ستحتاج لتحويلها إلى ملف جاهز!!
    الموقع الرسمي للتوزيعة  : gentoo

    Slackware

    واحدة من اقدم توزيعات جنو/لينكس صدرت هذه التوزيعة سنة 1993 تقوم هذي التوزيعه على مبدا Keep it Simple, Stupidوالذي يشير هنا الى الحفاظ على بساطة التصميم وليس الاستخدام ولذلك تعتبر صعبة الاستخدام الا انها امنة بدرجه كبيرة وهذا ما يفسر كثرة استخدامها فالسيرفرات ،ايضا تعتبر هذي التوزيعة الاقرب الى نظام Unix.
    تصدر هذه التوزيعه بشكل سنوي وتاتي افتراضيا بواجهة المستخدم KDE

    الموقع الرسمي للتوزيعة    : Slackware

    أعجوبة
    توزيعة عربية مبنية على فيدورا ، موجهة أساسا لتلبية حاجات المستخدم العادي، وهي تعتمد على مدير الحزم وتدعم معماريات المعالجات 32 و64  بت. تأتي إصدارات أعجوبة لينكس افتراضيا بواجهة مكتب GNOM إلا أنه من يخطط فريق عمل أعجوبة لعمل نسخة خاصة بالخوادم مبنية وCentOS المتوافقة مع توزيعة ريدهات لينكس للشركات ولكن لم يبدأ العمل على هذا حتى الآن . إلا أن نظام أعجوبة المكتبي يمكن أن يستخدم كنظام للخوادم بعد تثبيت حزم برمجيات.
    الموقع الرسمي للتوزيعة    : أعجوبة


    هلال

    هي توزيعة إسلامية عربية تهدف إلى توفير نظام تشغيل عربي معاصر يغطي كافة احتياجات المستخدم ويسد النقص الواضح في مجال التوزيعات العربية من ناحية سهوليتها وجهازيتها المسبقة.التوزيعة ليست مجرد جمع برامج وسِمات فقط بل هناك برامج يتم تطويرها بواسطة فريق العمل بالإضافة إلى الإصلاحات المنوعة للمشاكل الموجودة بالمنبع ودعم اللغة العربية واللغات الأخرى بشكل تام مما يوفر نظام تشغيل سريع  وعالي الجودة.

    الموقع الرسمي للتوزيعة : هلال

    ديبي
    توزيعة عربية خفيفة مبنية على دبيان ، تأتي بمجموعة من البرمجيات الحرة الخفيفة .. هدفها تقديم نظام تشغيل سهل وخفيفة ومناسب للمستجدين مع الحفاظ على استقرارية النظام أبعد مدى ... ليس فقط للأجهزة المتوسطة العتاد والإمكانيات بل للأجهزة العادية . ديبي لينكس تستخدم بيئة سطح المكتب الخفيفة جدًا LXDE
    تمتاز ديبي بسطح مكتب سريع الإستجابة و بواجهة جميلة كما انها موفرة للطاقة ، ومتوافر بكل اللغات بما فيهم اللغة العربية ،و أيضا بعض المميزات الأساسية الأخرى،كما أنها لا يستهلك الكثير من عتاد الجهاز وبذلك تمتاز بأفضل سطح مكتب مناسب للأجهزة المتوسطة العتاد والقديمة .

    الموقع الرسمي للتوزيعة :  ديبي


    Kali Lunix
    هي توزيعة مبنية على ديبيان متخصصة في الأمن و الحماية المعلوماتية و اختبار الاختراق(Pentration Testing) والتدقيق الأمني لذلك لا ينصح باستعمالها من قبل المبتدئين او تثبيتها كنظام رئيسي، بالاضافة الى ان سوء استخدام ادواتها داخل الشبكة خاصة دون الحصول على اذن قد يسبب اضرارا كبيرة لا يمكن إصلاحها.
    تعتبر توزيعة كالي لينكس إعادة بناء كاملة لتوزيعة باك تراك حيث قام المطورون ببنائها على توزيعة ديبيان بدل توزيعة أبونتو،وهي مدعومة و ممولة من طرف Offensive Security Ltd
     الموقع الرسمي للتوزيعةKALI LUNIX

    Manjaro  
    على الرغم من العناصر الرئيسية للنظام Manjaro  في المراحل التجريبية فانه في منتصف عام 2013 بدأت اصدارات Manjaro  تأتينا بواجهة افتراضية Antergo بشكل اكثر جمالي مع مجموعة الادوات الرسومية في الواجهة الأمامية كل من  32 بت و 64 بت، فهدفها الأول تشغيل أجهزة الكومبيوتر الشخصية التي تهدف الى سهولة الاستخدام ولتكون صديقة المستخدم.
    توزيعة Manjaro  تأتي في كل اصدار بوجهات مختلفة  Xfce، Openbox ، KDE ، GNOME ، MATE,Cinnamon  Fluxbox ، Shell ، LXDE

    الموقع الرسمي للتوزيعة  : Manjaro  

    elementary OS
    بدأت توزيعة   elementary OS على أنها مجموعة من البرمجيات والتطبيقات من توزيعة ابونتو ثم تحولت لاحقا إلى توزيعة خاصة مبنية ومتوافقة مع مستودعات وحزم ابونتو.
    هذه التوزيعة التي ظلت سنتين تحت التطوير والاختبار والتي حصلت على زخم إعلامي كبيرة بالرغم أنها كانت في مرحلة بيتا. حتى بعض المواقع التقنية وصفتها بأنها أجمل توزيعة لينكس في العالم.
    تعتبر elementary OS الجيل القادم من انظمة جنو/ لينكس وتعتبر ايضا من اسهل توزيعات لينكس، حيث انها تأتي بمجموعة من التطبيقات والبرمجيات وما يحتجه المستخدم العادي.
    تأتي توزيعة  elementary OSفي كل إصدارات بواجهات مختلفة LGPL ، GNUM ، GPL

    الموقع الرسمي للتوزيعة  :  elementary OS

    PearPC
    هذه التوزيعة  مبنيه على ابونتو بواجه جنوم  وشبيهة بانظمة الماك ، مطورها  الذي كان يعمل على انظمة ابل وانتقل الى انظمة لينكس لتصميم نظام مبني على توزيعة  ابونتو مع بعض التعديلات على الواجهة للتناسب وتتماشى مع الابل ماك. 

    الموقع الرسمي للتوزيعة  :  PearPC


    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    0 التعليقات :

    إرسال تعليق

    Item Reviewed: توزيعات نظام لينكس Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top