728x90 شفرة ادسنس

  • اخر الاخبار

    14‏/8‏/2014

    كل ما تود أن تعرفه عن ubuntu


    تعرفنا في درس سابق عن نظام لينكس واغلاب توزيعاته المعروفة ،في هذا الدرس انشاء الله سنتعرف على توزيعة ابونتو التي يتم تقييمها على أنها واحدة من أكثر توزيعات لينكس شعبية فهذه التوزيعة مبنية على نظام دبيان ، والتي تطورها شركة كانونيكال لتمتد هذه الأخيرة حيث تقوم بأطلاق إصدارات جديدة من توزيعة ابونتو بواجهة يونيتي او جنوم كل ستة أشهر (في الشهر الرابع والشهر العاشر من كل سنة)، كل إصدارة يحصل المستخدمين على دعم لمدة 18 شهر يشمل ترقيعات يومية للثغرات الأمنية وتحديثات للبرامج الأساسية.
    بعد كل ثلاث إصدارات عادية، تقوم شركة كانونيكال بإطلاق إصدار ذات دعم طويل المدى Long Term Support وتختصر في LTS.
    تم تسمية التوزيعة بهذا الاسم لأنه من المراد لها أن تجلب مفهوم أوبونتو إلى عالم البرمجيات، فأوبونتو هو نظام حر ومجاني ويمكن نشره بين أي عدد من الأشخاص.
    ·        أهم ما يجب أن تعرفه قبل تثبيت تثبيت أوبنتو
    قبل البدء بالتثبيت، ربما تتسائل هل جهازك سيشغل توزيعة ابونتو وكيف يمكنك أن تثبت تعريفات العتاد وما هي البرامج التي ستشتغل عليها وهل يمكنك الدخول لملفاتك على القرص الصلب! كل هذه الأسئلة يمكنك الإجابة عليها بنفسك، دون تثبيت أوبنتو، دون أن تغير أي شيء في جهازك! 
    في نظام لينكس يمكننا تجربة توزيعة ابونتو قبل تثبيتها. هذه التقنية تسمى بالقرص الحي -Live CD، او من الفلاشة حيث أنه بعد حرق ملف التوزيعة على قرص DVD أو وحدة تخزين USB، يمكن أن نجرب النظام منها قبل أن نثبته.
    في نظام الويندوز يمكننا تجربة توزيعة ابونتو قبل تثبيتها وذلك عن طريق البرامج الوهمية سواء كان البرنامج الوهمي Vmware اوvirtual PC او VirtualBox.
    ·   ماهي خصاص توزيعة ابونتو
    من المعروف ان توزيعة أوبونتو تركز على سهولة الاستخدام والأمان الشديد، بما في ذلك الاستعمال الواسع للادوات والبرمجيات التي تأتي خصيصا مع هذه التوزيعة  ، بالإضافة إلى قابلية الوصول والانتشار العالمي ليصل إلى أكبر قدر من الأشخاص. ابتداء من النسخة 5.04، UTF-8  أصبح الترميز الافتراضي للمحارف. المظهر الابتدائي لواجهة المستخدم في النسخة الحالية  Human مستخدمة منذ أول إصدار لأوبونتو إلى العام 2009، لكن في عام 2010 ظهرت سمة جديدة اسمها "الضوء Light" وتتسم باللون البنفسجي والأسود، وهي التي يحملها أوبونتو 10.4 وما بعدها من الإصدارات.
    تأتي النسخ الحديثة من أوبونتو بمجموعة واسعة من البرامج المثبتة مسبقا مثل: الحزمة المكتبية ليبر أوفيس ومتصفح الإنترنت فيرفكس ومحرر الرسوميات جيمب وعدد من الألعاب خفيفة الحجم. أوبونتو لديه جميع منافذ الشبكات مغلقة افتراضيا للمزيد من الأمان، على الرغم أن بعض الأشخاص يقوم بتشغيل جدارا ناريا لمراقبة الاتصالات الداخلة والخارجة.
    قرص أوبونتو المدمج الحي يسمح للمستخدمين بمعرفة إذا ما كان عتاد أجهزتهم مناسبا لأوبونتو أم لا قبل التثبيت على القرص الصلب، بالإضافة إلى أنه أيضا يستخدم في تثبيت أوبونتو الأقراص المدمجة يمكن إرسالها عبر البريد مجانا لأي شخص يطلبها، وهي متاحة أيضا للتحميل عبر الإنترنت. يحتاج القرص المدمج الحي (بالنسبة للنسخة 7.10) 256ميجابايت من مساحة الذاكرة العشوائية، ويحتاج 4 جيجابايت من مساحة القرص الصلب في حالة تثبيته وهناك قرص تثبيت يستخدم مثبت دبيان القياسي في الوضع النصي وهو متاح للتحميل من الإنترنت فقط، وهو موجه للأشخاص ذوي الأجهزة منخفضة القدرات.
    ابتداء من النسخة 7.04 في أبريل 2007، عملية تثبيت أوبونتو قد تغيرت قليلا، حيث أنه يدعم الآن الانتقال من مايكروسوفت ويندوز أداة الانتقال الجديدة والتي تدعي مساعد الانتقال Migration Assistant تقوم باستيراد علامات التصفح من ويندوز وخلفية سطح المكتب وإعدادات للاستخدام المباشر في تثبيت أوبونتو.
    أوبونتو نظام سهل الاستخدام ولا يحتاج لكثير من الوقت للتعود عليه، او التعقيدات التي عرفت عن نظام لينكس بصفة عامة وعكس الظن السائد أن أوبونتو لا يتوفر على الكثير من البرامج فهذا خطأ حيث أن هناك الكثير من البرامج المتوفرة في النظام والتي يمكن تثبيتها بسهولة كبيرة، كما أنه يتميز بالأمان فهو لا يحتاج لبرامج ضد الفيروسات وحتى إن وجدت فيروسات فإن التحديثات الأمنية تصدر بسرعة. كما يعتقد البعض أن أوبونتو ما زال يعتمد على الطرفية (Terminal) لكن هذا غير صحيح فأوبونتو نظام متكامل وسهل الاستخدام.
    ·        التحديث في نظام ابونتو
    يقدم مستودع التحديثات updates تحديث إصدارات مستقرة من أوبونتو ويتم تنصيبها بشكل عام عن طريق مدير التحديثات. يمنح لكل إصدار مستودع التحديثات الخاص به. حيث تقوم شركة كانونيكال بتقديم الدعم للحزم الرئيسية والمحدودة، بينما الدعم للحزم العامة والمتعددة فيقدمه لمجتمع نظام لينكس، كل تحديثات تضاف للمستودع يجب أن تستوفي بعض المتطلبات وتضاف أولا لمستودع -المتقرحة (-proposed) قبل أن تصبح متاحةً للعامة وكلها متوفرة حتى نهاية الدعم للإصدار. تحديثات إصدارات مستقرة من أوبونتو ويتم تنصيبها بشكل عام عن طريق مدير التحديثات. يمنح لكل إصدار مستودع التحديثات الخاص به. تقوم كانونيكال بتقديم الدعم للحزم الرئيسية والمحدودة، بينما الدعم للحزم العامة والمتعددة فيقدمه المجتمع، كل تحديثات تضاف للمستودع يجب أن تستوفي بعض المتطلبات وتضاف أولا لمستودع -المتقرحة (-proposed) قبل أن تصبح متاحةً للعامة. وكلها متوفرة حتى نهاية الدعم للإصدار.
    على العموم مع كل تحديث لبرنامج أو مكون لأوبنتو، تكون هذه التحديثات متوفرة في مخازنه وبالتالي فإنه حين اتصالنا بالأنترنت يقوم النظام بالاتصال بهذه المخازن وإعلامنا بوجودها.
    التحديثات تخص النظام، مثلا إصلاحات لمشاكل اكتشفت أو ترقية لنسخ جديدة و تخص أيضا البرامج المثبتة على النظام.
    لذاك فإننا لسنا حاجة للبحث في الانترنت على نسخ جديدة لتحميلها وتثبيتها لتحديث برامجنا في أوبنتو، فالنظام، يتكفل بتحديث نفسه والبرامج المثبتة عليه أيضا.
    تحميل وتثبيت وحذف البرامج في توزيعة ابونتو 
    ü     التحميل في نظام ابونتو
                      

    في نظام الويندوز يوجد العديد من المواقع التي يتم التحميل منها برامج كثيرة خاصة بنظام الويندوز وتثبيتها عكس نظام ابونتو الذي يضم برنامجا يعمل دور الوسيط بين المستخدم والمخزن الذي يوجد به الاف البرامج الموجهة خصيصا له وتتفق مع فلسفته وتنظيمه وهو مركز برمجيات أوبنتو Ubuntu Software Center. ويضمن هذا المركز للمستخدم تحميل وتثبيت البرامج المتوافقة مع نظامه 100% والخالية من أي فيروسات أو أدوات تجسس لأن المخازن التي يتم التحميل منها تضم البرامج المجربة والموجهة خصيصا لاوبنتو. إضافة للتثبيت يقوم م.ب.أ بفحص كل ما يلزم البرنامج المراد تثبيته ليشتغل ويقوم بإضافة هذه المستلزمات لقائمة التثبيت .
    ·        التثبيت في نظام ابونتو
    أغلب أنظمة التشغيل، ك ويندوز ولينكس، حال تثبيتها تثبت برامج عديدة معها، لكنها غالبا ما تكون محدودة ومقتصرة على الأساسيات، كمتصفح ملفات مثلا:

     Nautilus في Ubuntu  و   Windows Explorer في Windows  و قارئ ملفات نصية بسيط  مثلا  Text Editor في  Ubuntu و  Notpad في Windows   و غيرها من الأساسيات


    عند تحميل برنامج معين والمرور الى التثبيت البرنامج يقوم بالتثبيت بطريقة عادية مثلا برنامج VLC في حالتنا نعرف تماما اسم البرنامج، ما علينا إذن سوى كتابة VLC في خانة البحث ليظهر البرنامج بين أول النتائج. يمكن تثبيته مباشرة بالضغط على Install، أو الدخول لصفحة تعريفه أولا بالضغط على مزيد من المعلومات More Info ثم تثبيته. ويوجد أيضا صفحة التعريف لكل برنامج تشمل وصفا له مرفقا بصورة كما يمكن أيضا زيارة الموقع الرسمي للبرنامج وقراءة تعليقات وتقييمات مستخدمين اخرين.
    ü     عن طريق سطر الأوامر Terminal
    ·        ثلاث طرق لتثبيت البرامج على نظام ابونتو

        1 عن طريق البرنامج المكلف بإدارة البرامج في توزيعة أوبنتو
    توجد أوامر تقوم بنفس مهام مركز برمجيات أوبنتو مع اختلافات معينة في طريقة عملها، خصوصا من ناحية إدارة الارتباطات في حالتنا مثلا لتثبيت برنامج التصفح opera  نقوم بفتح موجه الأوامر Terminal الموجود بالتوزيعة ثم نقوم بكتابة الامر التالي :
    sudo apt-get install opera
     عموما هذا الخيار يلجأ له المحترفون، حيث يحملون الكود الأصلي لبرنامج ما حيث تكون نسخة جديدة جدا لم تطرح للعموم بعد ويقومون بتثبيت البرنامج منه. هذه العملية تسمى Compilation.
        3 الخيار الذي تعودتم عليه في نظام الويندوز
    يتم تحميل البرنامج من موقع ما، متاح أيضا في أوبنتو لكن اللجوء إليه حقيقة شبه منعدم
    ü     حذف البرامج في نظام ابونتو
       حذف البرامج في نظام ابونتو يتم بطريقتين
    من خلال مركز برمجيات أوبنتو : نبحث عن البرنامج الذي نريد حذفه البحث سيكون سهل لأنك تعرف اسم البرنامج و نختار حذفه.
    من خلال سطر الأوامر: نستعمل نفس الأمر: apt-get لكن الآن بخاصية الحذف autoremove

    sudo apt-get autoremove package

    • تعليقات بلوجر
    • تعليقات الفيس بوك

    1 التعليقات :

    Item Reviewed: كل ما تود أن تعرفه عن ubuntu Rating: 5 Reviewed By: محمد أيوب
    Scroll to Top