هو سؤال منطقي قد يتبادر الى ذهن أي مستخدم لموقع التواصل الاجتماعي
الأشهر في العالم «فيسبوك» خصوصا إذا كان لديه أكثر من صفحة يقوم بإدارتها
ومتابعتها بشكل يومي.. والإجابة عزيزي القارئ سوف تكون من واقع تجربتي الشخصية وفي
نهاية المطاف الحكم والاختيار بين يديك أنت، دون الدخول في تفاصيل تقنية تختص
بإدارة صفحات «فيسبوك» فإن هناك فروقا جوهرية بين استخدام الهواتف الذكية وأجهزة
الحواسيب الشخصية، تظهر هذه الفروق بوضوح في موضوعنا اليوم من خلال السطور
التالية:
إدارة صفحة «فيسبوك» من جهاز الهاتف الذكي، وكمثال عملي فقد قمت
باستخدام التطبيق الرسمي والمعتمد Pages Manager
وهو يعمل على نظامي التشغيل «أندرويد» و«أي أو إس»، ستجد إمكانيات معقولة لإدارة
صفحتك ولكنها تفتقر للشمولية بمعنى أنك لن تعرف عدد أعضاء صفحتك الذين قاموا
بمشاركة محتوياتك Post
Share،
كذلك إذا أردت القيام بعمل إعلان مدفوع الأجر لصفحتك داخل «فيسبوك» Promote لزيادة المعجبين أو حتى لموقعك الالكتروني
التقليدي فإن التطبيق يقدم حلولا محدودة للغاية في هذه المجال.
خاصية Insights
وهي من أهم أدوات إدارة صفحات «فيسبوك» حيث تقوم بإمدادك وبشكل كامل بكل احصائيات
صفحتك وحركة المستخدمين عليها والدول والمدن التي تشاهد محتوياتك، ستجد هذه
الخاصية متواجدة بشكل متواضع داخل تطبيق الهواتف الذكية، بل لن تجد سوى أساسيات
بسيطة تخبرك بعدد المستخدمين الذين قاموا بعمل «إعجاب» Like لصفحتك وغيرها، علاوة على خاصية أخرى غاية
في الأهمية وغير متوافرة في الهواتف الذكية وهي Pages to Watch التي تقوم بعملية مقارنة بين صفحتك والصفحات
الأخرى التي تحددها أنت كنوع من الإطلاع، وأيضا هناك خاصية تهم كل مدير لصفحة
«فيسبوك» Admin وهي كيفية معرفة مصدر
الإعجاب Like
Sources
سواء من إعلان قمت بنشره لصفحتك أو محركات البحث على الانترنت، خاصية متابعة
الأوقات التي يتواجد فيها مستخدمو صفحتك والتي تسمى When Your Fans Are Online وهي على درجة عالية من
الأهمية نظرا لأنها تحدد لك أي الأوقات التي يتواجد فيها المستخدمون بكثافة أو يقل
عددهم في ساعات اليوم، خاصية نوع المحتوى الأكثر جذبا للمستخدمين ويطلق عليها Post Types حيث تجعلك على علم كامل وبالأرقام بنوعية ما
ينشر داخل صفحتك سواء رابط أو فيديو أو صورة ومدى تفاعل المستخدمين معه، والخواص
السابق ذكرها لا تتوافر في الهواتف الذكية.
خاصية إضافة برامج إضافية Apps
لصفحتك على «فيسبوك» وهي تختص بدمج حساباتك على سبيل المثال في «تويتر»
و«إنستغرام» و«يوتيوب» وغيرها لكي يستطيع المستخدم الإطلاع عليها من مكان واحد
داخل «فيسبوك»، هذه الخاصية غير متاحة لنسخة الهواتف الذكية.
قام «فيسبوك» بتفعيل خاصية جديدة وهي Post Attribution بمعنى أنك عندما تقوم بنشر أي محتوى داخل
صفحتك سواء صورة أو فيديو.. الخ، أو حتى الرد على تعليقات الزوار، فإنه في هذه
الحالة يقوم الموقع بإعطائك خيار إظهار اسمك وحسابك الشخصي أو إظهار اسم الصفحة
بشكل معتاد، هذه الخاصية غير متاحة أيضا للهواتف الذكية.
الخلاصة
إدارة المحتوى على «فيسبوك» من خلال تطبيق الهواتف الذكية يجعلك تمتلك
30% فقط من الإمكانيات الكاملة التي يوفرها الموقع الشهير لمسؤولي الصفحات.
0 التعليقات :
إرسال تعليق